الأحد، 28 ديسمبر 2014

التعقل في نسب بني معقل


ألح علي عدد من الاخوة المهتمين بالأنساب في المغرب العربي في اصدار تحقيق يخص نسب بنو معقل وقلت سأكتب في ذلك على قدر ما استطعت وفي النهاية فكل رأي يؤخذ منه ويرد فنحن مجتهدون ولكل مجتهد نصيب
----
بحثت في موضوع نسب بني معقل فوجدت النصوص التالية:
1- تاريخ ابن خلدون المتوفى 808 هـ:
  • ومن بني زهير بن جناب حنظلة بن صفوان بن توبل بن بشر بن حنظلة بن علقمة بن شراحيل بن هرير بن أبي جابر بن زهير ولي إفريقية لهشام. ومن عليم بن جناب بنو معقل وربما يقال إنّ عرب المعقل الذين بالمغرب الأقصى لهذا العهد وفي زمانه ينتسبون فيهم.
  • ثم من بطون الحرث بن كعب بنو معقل وهو ربيعة بن الحرث بن كعب، وقد يقال إنّ المعقل الذين هم بالمغرب الأقصى لهذا العهد إنما هم من هذا البطن وليسوا من معقل بن كعب القضّاعيين ويؤيد هذا أنّ هؤلاء المعقل جميعا ينتسبون إلى ربيعة، وربيعة اسم معقل هذا كما رأيت والله تعالى أعلم.
  • غطفان:عرب المدينة يثرب وكان سيّدهم معقل بن سنان من الصحابة، وكان منهم نعيم بن مسعود بن أنيف بن ثعلبة بن قند بن خلاوة بن سبيع بن أشجع الّذي شتت جموع الأحزاب عن النبيّ صلى الله عليه وسلم، إلى آخرين مذكورين منهم، وليس لهذا العهد منهم بنجد أحد إلّا بقايا حوالي المدينة النبويّة، وبالمغرب الأقصى منهم حي عظيم الآن يظعنون مع عرب المعقل بجهات سجلماسة ووادي ملويّة ولهم عدد وذكر.
  • جاز عرب المعقل هؤلاء الأوطان في مجالاتهم ووضعوا عليها الأتاوات والضرائب، وصارت لهم جباية يعتدون فيها ملكا. وكانوا من تلك السالفة يعطون الصدقات لملوك زناتة ويأخذونهم بالدماء والطوائل ويسمونها حمل الرحيل. وكان لهم الخيار في تعيينها.
  • ولم يكن هؤلاء العرب يستبيحون من أطراف المغرب وحلوله  حمى، ولا يعرضون لسابلة سجلماسة ولا غيرها من بلاد السودان بأذية ولا مكروه لما كان بالمغرب من اعتزاز الدين وسد الثغور وكثرة الحامية أيام الموحدين وزناتة بعدهم. وكان لهم بإزاء ذلك اقطاع من الدول يمدون إلى أخذه اليد السفلى، وفيهم من مسلم سعيد بن رياح والعمور من الأثبج، وعددهم كما قلنا قليل. وإنما كثروا بمن اجتمع إليهم من القبائل من غير نسبهم فإن فيهم من فزارة من أشجع أحياء كبيرة، وفيهم الشظة من كرفة والمهاية من عياض، والشعراء من حصين والصباح من الأخضر ومن بني سليم وغيرهم.
  • (وأما أنسابهم عند الجمهور) فخفية ومجهولة، وسلافة العرب من هلال يعدونهم من بطون هلال وهو غير صحيح، وهم يزعمون أن نسبهم في أهل البيت إلى جعفر بن أبي طالب وليس ذلك أيضا بصحيح، لأن الطالبيين والهاشميين لم يكونوا أهل بادية ونجعة. والصحيح والله أعلم من أمرهم أنهم من عرب اليمن، فإن فيهم بطنين يسمى كل واحد منهما بالمعقل، ذكرهما ابن الكلبي وغيره، فأحدهما من قضاعة بن مالك بن حمير وهو معقل بن كعب بن غليم بن خباب بن هبل بن عبد الله بن كنانة ابن بكر بن عوف بن عذرة بن زيد بن اللات بن رفيدة بن ثور بن كعب بن وبرة بن ثعلب بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة. والآخر من بني الحرث بن كعب ابن عمرو بن علة بن جلد بن مذحج، واسمه مالك بن أدد بن زيد بن يشجب بن غريب بن زير بن كهلان، وهو معقل واسمه ربيعة بن كعب بن كعب بن الحرث.
  • والأنسب أن يكونوا من هذا البطن الآخر الّذي من مذحج، كان اسمه ربيعة، وقد عده الأخباريون في بطون هلال الداخلين إلى إفريقية، لأن مواطن بني الحرث بن كعب قريب من البحرين حيث كان هؤلاء العرب مع القرامطة قبل دخولهم إلى إفريقية. ويؤيده أن ابن سعيد لما ذكر مذحج وأنهم بجهات الجبال من اليمن، وذكر من بطونهم زبيد ومراد. ثم قال: وبإفريقية منهم فرقة وبرية ترتحل وتنزل، وهؤلاء الذين ذكر إنما هم المعقل الذين هم بإفريقية، وهم فرقة من هؤلاء الذين بالمغرب الأقصى.
  • (ومن إملاء نسابتهم) أن معقل جدهم له من الولد سحير ومحمد، فولد سحير عبيد الله وثعلب، فمن عبيد الله ذوي عبيد الله البطن الكبير منهم. ومن ثعلب الثعالبة الذين كانوا ببسيط متيجة من نواحي الجزائر، وولد محمد: مختار ومنصور وجلال وسالم وعثمان. فولد مختار بن محمد: حسان وشبانه، فمن حسان ذوي حسان البطن المذكور أهل السوس الأقصى. ومن شبانة الشبانات جيرانهم هنالك. ومنهم بطنان: بنو ثابت وموطنهم تحت جبل السكسيوي من جبال أدرن وشيخهم لهذا العهد أو ما قبله يعيش بن طلحة.
  • والبطن الآخر آل علي، وموطنهم في برية هنكيسة تحت جبل كزولة، وشيخهم لهذا العهد أو ما قرب منه حريز بن علي. ومن جلال سالم وعثمان الرقيطات بادية لذوي حسان ينتجعون معهم. وولد منصور بن محمد حسن وأبو الحسين وعمران وشب يقال لهم جميعا ذوي منصور، وهو أحد بطونهم الثلاثة المذكورة. والله سبحانه وتعالى أعلم بغيبه وأحكم
  • ورياستهم في ولد يعقوب بن هبا بن هراج لأولاد مرين بن يعقوب
خلاصة التحقيق كلام ابن خلدون: أن ابن خلدون نسب بنو معقل لنسب قحطاني أحدهم مذحجي والآخر حميري وعلل رأيه بأن الاشراف ليسوا أهل بادية ونجعة ( النجعة طلب العشب في مواضعه ) ، وهذا يختلف مع الثوابت في الأنساب الطالبية فقد ورد عند المروزي وابن عنبة أن هناك بادية من ذرية جعفر الطيار وحدث بها ابن معية عن بادية مع طيء فهو ليس بعذر نافي ولعل ابن خلدون لم يوفق في ذلك، ولكن يحسب لابن خلدون أنه نقل قولهم ولم يدلس فيه وإن أبدا رأيه فيما يمثل أن القول بهذا النسب منذ القرن التاسع الهجري، أما وجود اسم ( بني معقل ) أخر لا يعني بالضرورة أنهم منه فهناك المختلف والمؤتلف ولا يعني أن أحد النسابة ذكرهم فهم بالضرورة يكونون منه.


2- الانتساب لموسى الهراج:

    1- لم نجد أي نسابة متقدم ذكر إبن لموسى الهراج باسم معقل، وجاءت النصوص على أن عقب موسى الهراج يسمون بني الهراج وأن له أولاد وأخوة، ومن مخطوطة شيخ الشرف العبيدلي دون استدراكات ابن طباطبا كما حصلنا على النسخة من مصادرنا 
    ذكر ان العقب فقط من (عبدالله) وقد استدرك ابن طباطبا على هذا القول بقوله في المطبوع اليوم ( والعقب من موسى الهراج بن محمد بن جعفر بن ابراهيم بن محمد بن علي بن الجواد في عبدالله بن موسى الهراج له أولاد وإخوة ) ولم يذكر أن اخوته لهم عقب ومن يراجع استدراكات ابن طباطبا نجده يخالف الجمهور في أمور تدخل الأوهام عكس ما كتبه وأثبته شيخ الشرف العبيدلي رحمه الله واكتفى ابن طباطبا بأن ذكر أن له اخوة ولم ينص منقرضين ام معقبين؟ ، وعلى افتراض أنه رفع لموسى الهراج فإلى اين الرفع؟ ولماذا لا نجد دليل سابق على ذلك؟

    2- لو كانوا القدماء يعرفون بأنهم ينتمون لموسى الهراج لذكروا ذلك لابن خلدون وذكره ولكن جل ما عرفوا انهم ينتمون لجعفر الطيار.

    3- كونهم في البادية يتعذر على أهل صحائف النسب والنسابة الطالبيين تعقبهم وقد يكتفي أحدهم بحفظ قدر بسيط من أجداده شفهيا.

    4- وجود بطن في بنو معقل باسم هراج جعل بعض المتأخرين يوصلونهم في موسى الهراج  كأحمد بن خالد الناصري السلاوي في كتابه طلعة المشتري في النسب الجعفري

    5- نص مرتضى الزبيدي في الروض المعطار في نسب السادة آل جعفر الطيار على أن ( موسى الهراج لم يعقب ) ورغم أن السابقين ذكروا أنه معقب ومرتضى الزبيدي ذيل على كتاب المشجر الكشاف والذي هو بالاصل تشجير لعمدة الطالب التي ذكرت أن لموسى الهراج عقب باسم بني الهراج ولكن يبدو أن مرتضى الزبيدي في تحقيقه بالنسب الجعفري رأى ذلك بأن العقب منقطع ولو أنه في مثل هذا الموضع يستخدم النسابة كلمة منقرض ولم يشرح مرتضى الزبيدي ذلك.

    6- عدم توفر وثيقة تؤكد الانتساب لموسى الهراج قبل ما اجتهد فيه وكتبه السلاوي في طلعة المشتري

    خلاصة النقاط: أن الانتساب لموسى الهراج لا تؤيده المصادر المعتبرة ولا المنطق.


    3- متعلقات بالنسب:

      1- نسابة الجعافرة بين متوقف ومؤيد ومنكر بخجل فلم نجد اجماع يربط كل هؤلاء برأي مشترك وهذه مسئولية على عاتق أمناء النسب الجعفري مع ذكر سبب ربطهم لأن بعض المؤيدين يذكر أنهم أبناء معقل بن موسى الهراج وهو كما ذكرنا لا يتلاءم مع المصادر المذكورة وانما القول بما قاله السلاوي وان كان رفعا فيذكر الرفع كان في أي زمن.

      2- اليوم دخل في بني معقل الكثير بحسب رواية بعض المعقليين أنفسهم عندما أجريت بحوث كثيرة واستفسارات وعلى ذلك يجب أن يتوحدوا في تبيان أصالة بيوتهم حتى يمكن للباحث المقيم دراسة حجمهم مع الفترة الزمنية ومطابقتها

      3- قد يصح قول ابن خلدون كونهم من عرب اليمن حسب ما ذكره في تصوره ولكن هذا أيضا يذكره ويحدده نسابة المذحجية والحميرية حول استمرار هذا العقب وحاله اليوم

      ختاما ، فإنه لما سبق من تعليل إن الاحتجاج بأن بنو معقل من ذرية جعفر بن ابي طالب رضي الله عنه تحتاج تحقيق وتوحيد جهود ولا يقطع في ذلك اطلاقا اليوم الا بدليل وبرهان والنقاش العلمي مفتوح وعندي مخطوطات وصور احتفظت فيها لحين المناقشة لوضع الجميع بصورة واضحة دون تزييف.

        هناك 17 تعليقًا:

        1. السلام عليكم
          انامنصوري من الجنوب الجزائري (ولاية ادرار)
          يقال نسبنا الى عرب المعقل ولدينا دليل على ذالك مخطوط قديم جدا يفوق 600 سنة يحدد املاك جدنا محمد بن منصور وكذالك الحكم والقضاء والفقه للابن محمد بن منصور الطالب احمد
          من يريد الاتصال بي الامايل : titdidr@gmail.com

          ردحذف
        2. الاخ منصوري ممكن نتعرف
          انا كذلك ابحث ع ادلة في هذ االنسب

          ردحذف
        3. أنا هادي محمد الحارثي من بني الحارث بن كعب ولمن أراد التواصل معي؛ حيث لدي معلومات مهمة جدا عن أصول بني معقل جوالي 966530794055

          ردحذف
        4. السلام عليكم اخي اسمح لي عن التاخير
          من اي ولاية او دولة انت اخي
          وشكرا

          ردحذف
        5. احتمالات ابن خلدون غير صحيحة ولم يقدم عليها دليلا وهو ذكر قبل ذلك دخول الجعفريين مصر مع هلال وسليم وكتابه ألفه للمرينيين وكانت بينهم حروب مع المعقل وهو نفسه كادوا يقتلونه، ونحن بنو حسان من المعقل نحفظ أنسابنا ونعرف الدخلاء ولئن غاب ذكر بعض ولد الهراج عن النسابة فهم كانوا بدوا في الحجاز ثم انقطعوا في المغرب العربي والصحراء فقد احتفظوا هم بنسبهم يتوارثونه وهم كانوا في منعة وعزة ولا يحتاجون النسب الشريف ليحتموا به مثل ما فهل الكثير من الأدعياء

          ردحذف
        6. انا حارثي من بني معقل والشابانات والعمور يرجعون في بني الحارث بن كعب وقصة نزوحهم معروفة بسبب حرب الهادي الرسي جد الحوثي الذي قدم من ايران استمرت الحروب عليهم في نجران عقود طويلة ونهبت ارضهم و حرقت مزارعهم وكان نزوح بني الحارث واكبر فرع لهم بنو معقل وكان منهم الشلاوى (بنو خالد) اما الرياحي فهم من سبيع تفرقوا الان تجدهم في السعودية في الشرقية وترج و نجران والطائف و ميسان والامارات و اليمن و تونس والجزائر والمغرب ومصر و ربما لهم بقية في ليبيا....غير كذا اوهام وكذب والان جزء من معقل في منازل بني هلال السابقة

          ردحذف
        7. هل يجوز طعن انساب القوم بالظن و التخمين.

          ردحذف
        8. بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة والسلام علي اشرف المرسلين سيدنا محمد و علي آله و صحبه اجمعين.
          نعم يجب كشف المزورين و الادعياء و الدخلاء علي النسب الهاشمي إلا أنه لابد من دليل قاطع لذالك . و الطعن في نسب القوم حرام شرعا إن كان مبني علي الشكوك و الظنون فقط. نعم لقد انتسب بنو معقل للجعافرة و لم يثبتوا اتصالهم بسلسلة نسب و كل ما يعلمون منذ قرون هو أنهم جعافرة و الله اعلم بأمرهم. و ابن خلدون هو أول من طعن في نسبهم مع ذكره انتسابهم للجعافرة و لكن مع الاسف كانت حجته ضعيفة لانه بناها علي الظن و التخمين . و لو أن ابن خلدون أثبت ما زعم عن نسب لقطع الأمر الذي فيه يختلفون إلا أنه لم يثبت شيئا. و يبقي نسب الجعفرية كما هو قبل ابن خلدون لبني معقل مسألة تسليم و تصديق لعدم ثبوت غيره .
          ثم أن بني معقل أهل بادية و نجعة و عرف أن أهل البادية لا يتهمون بالتعليم و التعلم فهم أهل جهالة و عادة لا يسوقون أنسابهم البعيدة بسلسلة نسب بل تكتفي الواحد منهم شهرته بأنه من قوم أو من نسل فلان. فهل يجوز الطعن فيهم بحجة أنهم لا يعرفون شجرة اتصالهم بجعفر وهم من أهل البادية.
          و اخيرا كان بوسع ابن خلدون أن يقف عند كلمة ربهم اعلم بأمرهم كما قال في كتابه العبر و لا يزيد علي ذالك شيئا مادام ليس متأكد مما أتي به.

          ردحذف
        9. ثم أن ابن خلدون لم يثبت علي شيء في نسب بني معقل و ونلاحظ اضطرابه في ذالك إن كان ظن و اقول ظن أنهم من مذحج فقد صنفهم أيضا من بطون هلال الداخلين ظنا منه أيضا و في نفس كتابه العبر و صنفهم أيضا من قضاعة في موضع آخر ظنا منه و كلها ظنون و شكوك .

          ردحذف
        10. اخيرا أقول لو عرفنا لبني معقل نسب غير النسب الجعفري اكتشفنا تزوىرهم لكنه حتي الآن معدوم لعدم وجود الأدلة ثابتة .

          من اخوكم احمد اللمتوني الصنهاجي الأمازيغي .

          ردحذف
        11. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته قولك الشريف منذر قد يصدق قول ابن خلدون فيهم انهم من عرب اليمن عجيب جدا ياشريف كيف مثلهم باليمن وقد ذكر ابن خلدون نفسه حين قال يقول نسابتهم أن معقل جدهم له ولدان محمد وسحير أو سجير والصحيح عندنا أن معقل له ولدان عقيل وصغير لكننا إذا ذهبنا الى ابنا معقل مذحج اصليه وجدناهم سلمة وصلائة وكعب كيف ندمج هؤلاء كلهم في بوتقة واحدة ولو بحثنا في بطون معقل مذحج لن نجد فيهم ابدا بني حسان ولا بني منصور ولا بني عبيدالله ولا الرقيطات ولا الشبانات ولا ابناء ابي كلاب . كيف يصدق قوله فيهم

          ردحذف
        12. محمد الحسني الشافعي المصري؛ جاء في مخطوط في الأنساب لمؤلفه: محمد الحسني الشافعي المصري الذي انتهى من كتابته سنة ٦٥٩ه‍ كما ورد في الصفحة الأخيرة بعنوان "التحفة في نظم أصول الأنساب وبيان اتصال من انخزل عن أصله من ذوي الأحساب" ذكر فيه أن المعقل هؤلاء ومن دخل فيهم من بني عمومتهم؛ دخلوا في زغب الهلالية؛ وحقيقة؛ نجد ديارهم الٱن غرب الجزائر وبالمغرب الأقصى مجاورة لديار زغبة واورد أن المعقل هم قبيلة هاشمية من بني عقيل وجعفر الطيار رضي الله عنهما. قلت: أن المعقل من بني جعفر بن أبي طالب ونسبهم لعمهم عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه؛ ولعل ذرية الرجلين اندمجتا بع بعضهما البعض فنسبها لأحد الرجلين تغليباً. وهذا يبطل نفي ابن خلدون لبني معقل

          ردحذف
        13. اخي الكريم ممكن اتناقش معك بخصوص بنسب بنو معقل عندي معلومات

          ردحذف