العبد الآبق الدعي ابراهيم منصور درويش المروعي
مشهور بإثارة الفتنة وأنه لا يستطيع العيش بدون فتنة
وسنقوم بعرض البيانات التي صدرت في هذا المعتوه
--------------------
1- بيان الأشراف آل خديش: سببه تزوير إبراهيم في نسب الأشراف آل خديش وطعنه بنسبهم فصدر قرار القضاء العادل بادانة ابراهيم والعقوبة عليه بالجلد ومنعه من الخوض في الأنساب.
بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى : {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ (205) وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الْفَسَادَ (206) وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالأِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ}البقرة:"صدق الله العظيم"
الحمد لله مجيب من دعاه والصلاة والسلام على حبيبه ومصطفاه سيدنا محمد وعلى اله وصحبه ومن والاه....
أما بعد:
فبعد معركة شرسة تدافع فيها الحق والباطل في مقام القضاء الشرعي في المحكمة الجزائية بجدة وإيماناً ويقيناً بوعد الله إن من يتصبر ينصره ووعد أصحاب الحق بأن النصر صبر ساعة.
عليه فأننا نحيط جميع أبناء العمومة الكرام وجميع من يقرا هذا الخبر بأن الله سبحانه وتعالى قد أيدنا بالنصر المؤزر في قضيتنا المقامة ضد المدعو إبراهيم بن منصور بن درويش الأمير الذي كثر كذبة وتدليسه وعم بلاءه وانتشرت فتنته بين آل البيت النبوي الطاهر الشريف ليس في الحجاز وحسب بل وصلت إلى المخلاف السليماني ينسب الدعي وينفي النسيب بلاء بينه وبلا وجه حق .
وذلك بإثباته لنسب قبيلة "الجواهرة" هذه القبيلة التي لم يرد لها أي ذكر في المصادر ألتاريخه والمراجع النسبية ولم تشر إليها لو بإشارة بانتسابها إلى آل البيت الكرام.
ونفيه لنسبٍ تواتر واشتهر واستفاض بالسيادة والشرف والعلم أيضاً فلا يخلوا سفراً أو مرجعاً تاريخياً إلا وتجد له فيه ذكراً إنه نسب الأشراف الجواهرة آل خديش والمعروفون اليوم "بالقضاة" .
قضاة ساحل وادي تعشر وليه من أعمال المخلاف السليماني "سابقاً" منطقة جازان "حالياً".
هذه القبيلة التي ذاع صيتها وأشتهر شرفها وأنتشر خبرها إلى غير أرضها.
فعندما نما إلى مسامعنا ما قام به هذا المتعالم المتعدي الظالم لنا ولنفسه من تعدي على نسبنا الشريف وإدخال فيه قبيلة أخرى تشبهنا في اللقب ولا تمت لنا بصلة نسب وهي قبيلة "الجواهرة " والتي تميزنا عنها نحن الأشراف الجواهرة آل خديش بتقيدنا بلفظ "آل خديش".
أقول عندما علمنا بما بدر من المذكور حاولنا التواصل معه عن طريق بعض أبنا ألعمومه الكرام من أشراف المخلاف السليماني والحجاز لمعرفة ما دفعه للإقدام على مثل هذا لأمر الجلل والتراجع عنه ولكنه أبى واستكبر وركب رأسه فما كان منا إلا إن قمنا برفع قضيه عليه لدي الشرع وبعد عدة جلسات صدر الحكم النهائي على المذكور بمنعه من الخوض في أنساب الناس .
وذلك بمنعه من التصديق على المشجرات إلا بطلب من جهة رسمية أو مرجعية كما ورد ذلك في الصك الشرعي رقم (115\4\ج) وتاريخ 2\2\1430هـ الصادر من فضيلة الشيخ محمد بن أمين بن عبد المعطي مرداد القاضي بالمحكمة الجزائية بمحافظة جدة والمؤيد بقرار محكمة التمييز رقم (1068\2\1\ج وتاريخ 6\6\1430هـ.
والذي بقراءة ما جاء فيه تتضح للجميع حقيقة المذكور من تدليس وتزييف وافتراء وكذب على المراجع التاريخية وعدم الالتزام والتحلي بالأمانة العلمية كما يدعي بأنه باحث ومؤرخ .
نسـأل الله لنا وله وللجميع الهداية .
والله ولي التوفيق.
كتبه
الاشراف الجواهرة ال خديش القضاة
في29من شهر رجب الحرام لعام1430هـ
2- بيان الأشراف القتادات ( بيان الاوهام والمغالطات ): وهو بسبب غمزه لنسب الشريف قتادة بتدليسه على نصوص ابن فندق البيهقي وذلك حقدا وحسدا على الأنساب الصحيحة.
كَتَـبَهُ وأعَدّهُ
الشريف شاكر بن ناصر بن مستور العبدلي الفعر
الشريف محمد بن حسيـن بن محمد الصمداني
الشريف عصام بن ناهض بن محسن الهجاري
راجعه وقدّم له
الشريف هزاع بن شاكر بن هزاع العبدلي
رئيس اللجنة الخاصة لضبط وتوثيق أنساب الأشراف
وشيخ الأشراف العبادلة ذوي حمود
د. الشريف حاتم بن عارف بن ناصر العبدلي العوني
عضو مجلس الشورى والأستاذ المشارك في الشريعة الإسلامية بجامعة أم القرى
نستعرض منه مقتطفات:
( ومما يؤسف حقاً أن ضعف فهم الكاتب وشبهته هذه التي اختلقها وهو يزعم العلم والمعرفة والأمانة!!! تجنى بها ونسبها لعالم كبير كابن فندق البيهقي بما لم يقصد ويريد فاستشكل ما ليس بمشكل ونزل كلامه على غير مراده، بل وجراءته عليه في عدة مواضع بعبارات سيئة لا تليق بمن يدعي الانتساب للعلم وآدابه. )
الشريف هزاع بن شاكر العبدلي
(ولا ينفع الكاتب ظهوره فيما أثاره من شبهة بمظهر المدافع في أمر موهوم وفهم فاسد لم يوجد إلا في مخيلته وهو أوهى من بيت العنكبوت، فإنه قد أساء بما يسيء إليه هو نفسه. فما قاله وفهمه مردود عليه لأنه فهم قاصر يدل على ضعف صاحبه العلمي وعدم إدراكه لمقاصد ومرادات العلماء فآفة العلم أن يحمله من لا يحسن فهمه، ورحم الله من قال:
وكم من عائبٍ قولاً صحيحاً وآفته من الفهم السقيم )
الشريف هزاع بن شاكر العبدلي
( فإني أنصح الكاتب أن يرجع عن منهجه هذا الذي يسير عليه فإن إثارة المشكلات التي تثير الفتنة قد تكررت فيه وكنت أظن أن ما صدر بحقه مؤخراً من حكمٍ قضائي ـ بمنعه من التصديق على المشجرات النسبية دفعاً لما تسبب فيه من فتن ونزاع وشحناء وضغائن بين الناس ـ قد جعله يعيد النظر في كثير مما يكتب. ولعلي هنا أذكره بالله أن يعمل على ما ينفع العلم ويجمع الكلمة لا بإثارة واختلاق المشكلات النسبية والقبلية وغيرها. فإن العلم زينة لمن عرف قدره وحقه والدين جمال لمن سار بآدابه وأصوله. )
الشريف هزاع بن شاكر العبدلي
( هذا ما فعله إبراهيم الأمير، عندما ادعى الدفاع عن نسب قتادة، باختراع خلافٍ في نسبه لا وجودَ له، ثم انبرى للرد على اختراعه! هلّا ترك مخترعاته والردَّ عليها، كما فعل في نسب الإمام الشافعي أيضاً!
وهنا: أدعو إبراهيم الأمير بتقوى الله عز وجل، وأن يعلم أن الذي قسم الأرزاق والأعمار قد قسم الأنساب أيضاً، وأن الأنساب الصحيحة مراتب، وهي صحيحة لا شك فيها، فلا يظنن أن تصرفه هذا سيجعل الأنسابَ مرتبةً واحدة، فستبقى متفاوتة المراتب ما بقي الليل والنهار، وهي سنة لا تتخلّف. ولن يجني من يحاول جعلها على منزلة واحدة إلا الجناية على نفسه، بتكثير الخصوم، وتوجيه الطعون، وبعقوبة الله تعالى يوم الدين؛ لأنه حاد عن سبيل الحق المبين. )
الشريف د.حاتم بن عارف العوني
(كما قال الإخوة الفضلاء في ردهم عليه: «لولا أننا لسنا نريد أن ندخل في النيات، بل نريد أن نحسّن الظن قدر المستطاع، لكان لنا (وربما لآل قتادة كلهم) منه موقف آخر يناسب ذلك الإيماء والتلميح! لكننا نكتفي الآن ببيان سقطاته وتخـبُّـطاته، ونحملها على أحسن المحامل، وهي أنها وقعت منه بجهل، ودون تعمّد».)
الشريف د.حاتم بن عارف العوني
صدر في يوم الثلاثاء 22 جمادى الأولى 1431 هـ
3- بيان الشريف عبدالله آل حسين الحسني : قد تعرض العبد الآبق ابراهيم منصور درويش للشريف عبدالله آل حسين مستغلا صورة لأحد زياراته ليبث فيها سمومه وكان الرد ببيان أصدره الشريف عبدالله
صورة لإساءة الدعي إبراهيم منصور للشريف عبدالله آل حسين
بيان الشريف عبدالله آل حسين الحسني
4- بيان من تجمع الأشراف والحجاز في بطلان نسب الهواشم الأمراء :
بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ونشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله وصفيه من خلقه وخليله أدى الامانة وبلغ الأمة وكشف الله به الغمة وأصلي وأسلم وأبارك على محمد وآل محمد وصحبه ومن تبعهم باحسان إلى يوم الدين أما بعد
بيان في بطلان نسب الهواشم الأمراء
قد لاحظنا ولفترة طويلة أن الأنساب الشريفة وطرق اثباتها في الحجاز لا تمر في الطريق الصحيح وذلك أنه كان في السابق يفتقر للمصادر التاريخية والأخذ بالأمور السطحية التي لا يمكن من خلالها إثبات الأنساب ، وقد سكتنا عن كثير ولكن بعد أن استغل المدعو ابراهيم منصور درويش اسم أشراف الحجاز وصار يشرق ويغرب فكان من بيان حقيقته والأمر كالتالي :
إن ما يعرف باسم سادة فليتة ليسوا من نسب واحد ولا يجمعهم جد جامع والثابت عندنا أنهم نزحوا لمكة من اليمن وصار معهم خليط من الأحباش والمصارية وذلك من حيث المجاورة والمشاركة وكان الأشراف في البداية يسكتون عن دعواهم ولا يزاوجونهم كما نقل ذلك بكل أمانة المرحوم عاتق غيث البلادي قبل أن يتعرض للضغوط فغير فيما بعد ما كتبه ولكنه نقل الحقيقة حينها التي كنا نتداولها.
الأمر كانت بدايته عند وفادتهم على الشريف علي بن أحمد بن منصور الكريمي البركاتي وهو من الفاضلين ولكنه ليس بمعصوم ونترحم عليه ونسأل الله له المغفرة والعفو ، حيث جمعهم بوثيقة إلتقاء الفروع في 1390 هـ ورجح لهم الانتساب للمسمى بحسين بن فليتة ولم يذكر مصدرا واحدا ذكر هذا الاسم ولكنه أخذ الأمر شفويا وقد سبق للشريف الكريمي رحمه الله أن فعل كذلك في نسب الجربا الكرام ثم وبعد التبيان تراجع وسحب اعترافه ولو أدرك الأمر قبل وفاته لفعل ذلك أيضا.
ولم يؤيد أي مصدر تاريخي أو نسبي انتسابهم لحسين بن فليتة ونذكر منهم :
1- ابن فندق البيقهي مؤلف لباب الأنساب في 565 هـ عدد أبناء فليتة ولم يذكر حسين
2- ابن مهنا العبيدلي مؤلف التذكرة في الأنساب من اعلام القرن السابع الهجري عدد ابناء فليتة ولم يذكر حسين
3- عميد النسابين وثقة النسابين ابن عنبة الحسني مؤلف عمدة الطالب في 813 هـ عدد أبناء فليتة ولم يذكر حسين
4- النسابة العميدي مؤلف كتاب المشجر الكشاف من أعلام القرن العاشر عدد أبناء فليتة ولم يذكر حسين
5- النسابة ضامن بن شدقم المدني مؤلف كتاب تحفة الأزهار في 1090 هـ عدد أبناء فليتة وذكر أعقابهم ولم يذكر حسين
6- النسابة أبو علامة المؤيدي 1044 هـ مؤلف مشجر أبوعلامة عدد أبناء فليتة وذكر أعقابهم ولم يذكر حسين
7- النسابة الشريف أبوقناع الثقبي 1179 هـ الذي عدد الأشراف في الحجاز بكل التفاصيل ذكر فليتة ولم يذكر ابن باسم حسين
8-لم يذكر صاحب تحفة الطالب العلامة السيد محمد بن الحسين بن عبدالله الحسيني السمرقندي المدني المتوفى 996 هـ ، أي عقب للأمير فليتة باسم ابن اسمه حسين
9- لم يذكرهم الشريف حمزة الفعر للمغيري في تعداده لأشراف الحجاز في كتاب المنتخب 1404 هـ
فإلى عهد قريب جدا لا يعرف ابن لفليتة باسم حسين فكيف تم الربط الغير علمي
أما المصادر التاريخية التي لم تشير لوجودهم في المنطقة فهي :
1-لم يذكروا من جملة الأشراف الذين توافدوا لمبايعة الشريف حسين أمير مكة 1335 هـ
2-لم يذكرهم أيوب صبري باشا في موسوعته المسماة مرآة الحرمين الشريفين فهو عدد الأشراف وعرج على وادي فاطمة دون ذكر هؤلاء 1297 هـ
3- لم يذكرهم المؤرخ الصباغ المكي مؤلف كتاب تحصيل المرام 1321 هـ رغم ذكره لطبقة الهواشم الأمراء ولم يذكر أن لهم عقب معاصرون في زمنه خلاف ما كان يفعله مع الاعقاب الاخرى
4- لم يذكرهم المؤرخ محمد بن علي بن فضل الطبري المكي في كتابه تاريخ مكة إتحاف فضلاء الزمن بتاريخ ولاية بني الحسن ، المتوفى عام 1173 هـ ، وقد شجر في كتابه لفليته أمير مكة وذكر أبناءه ( عيسى ، هاشم ، مالك ) وهم المعروفون وقد أسهب في ذكر حوادث الهواشم الأمراء ولم يشر أن أحد من معاصريه في مكة رغم مروره في الكتاب كثيرا على الأماكن التي ادعوا أنهم من أهلها ولا أثر لهم إطلاقا ولكنه ذكر أمرا مهما للغاية أنه جلب عبيدا وموالي من الهند والصومال.
5-لم يذكروا في كتاب ( سكان مكة بعد انتشار الاسلام ، عوائل مكة عبر العصور لمؤلفه الشيخ عبدالله الغازي المكي المولود في مكة المكرمة 1291 هـ وحرره في 1336 هـ ) رغم انه ذكر تاريخيا طبقة الهواشم الأمراء ولكن لم يأتي على أي من أعقابهم في محيطه
6- لم يذكرهم المؤرخ ابن فهد الهاشمي مؤلف كتاب اتحاف الورى بأخبار أم القرى 885 هـ حيث ذكر طبقة الهواشم الأمراء كطبقة تاريخية دون ذكر أي وجود معاصر لهم بالحجاز وهذا يؤكد أن ما ذكر على وجودهم في وادي مر هو ما نقله ابن عنبة عن السابقون وليس لأمر معاصر
7- ذكر المؤرخ ابن تغري بردي السني (874 هـ) المصري الهواشم الأمراء وكونهم من الرافضة ومشاركتهم في اغتيال العالم السني هياج بن عبيد وأنهم مدحورون وليس لهم شيء وهذا ما يدلل على دافع هجرتهم من الحجاز حيث انتشرت أعقابهم في بلاد العجم والعراق وخراسان وغيرها
8- اجمالا لم يذكرهم المؤرخون كالفاسي والذهبي وابن كثير مما يدلل على انقراضهم في الحجاز
وقد أنكر هذا النسب عدد من الباحثين في الأنساب نذكر منهم :
1- الشريف مشهور بن مساعد آل عبدالله بن سرورالنموي الحسني
2- الباحث والنسابة علاء الموسوي 3- جمعية تنزيه النسب العلوي
4- الشريف منذر بن معاذ الوحاحدي الحسيني
وأنه استنادا للأسباب التالية :
1- عدم ذكر أي مصدر نسبي لوجود ابن لفليتة حاكم مكة قبل 900 سنة باسم حسين
2- تأكيد المؤرخين وشواهد التاريخ على عدم وجود قوم باسم الهواشم الأمراء في الحجاز منذ أكثر من 500 سنة
3- وجود خليط عرقي في ما يسمى سادة فليتة
4- ظهور نتائج DNA على الجين الهندي R للمعروفين اليوم باسم الهواشم الأمراء
5- كل من ذكر نسبهم هو من المعاصرين وهو ليس بحجة على النسب
فان كل من ينتسب اليوم في الحجاز لطبقة الهواشم الامراء في الحجاز عن طريق ( حسين ) المنسوب لحاكم مكة قبل 900 سنة فهو نسب باطل لا يصح قامت عليه الحجج العلمية ، هذا والله أعلم.
وقد سبق للأشراف بأن أصدروا بيان باسم ( بيان الاوهام والمغالطات التي أوردها ابراهيم بن منصور بن درويش ) وقد تم الإشارة بتلميحات على هزالة نسبه وتضعضعه ولعل بياننا اليوم يعيده لرشده.
حرره عدد من أشراف الحجاز في يوم الجمعة 7 محرم 1436 هـ
5- بيان من جمعية تنزيه النسب العلوي ببطلان نسب الهواشم الأمراء، ونختلف مع بعض ما نشر في موقع هذه الجمعية ولكن ما ذكر ليس مخالفا للحقيقة والدلائل والبراهين :
إبطال نسب الهواشم الامراء
يسكنون في مكة المكرمة ووادي فاطمة وجدة ، وهي عائلة كبيرة ونخص منهم من ينتسب الى: (علي بن سالم بن علي بن محمد بن مرتضى بن عبدالله بن أحمد بن محمد بن أحمد بن جندب بن غشمر بن محمد بن حسن بن محسن بن عبدالله بن حسين بن أمير مكة فُليتة بن القاسم أمير مكة بن أبي هاشم محمد أمير مكة بن جعفر أمير مكة بن أبي هاشم الأصغر محمد أمير مكة بن عبدالله أمير ينبع بن أبي هاشم الأكبر محمد أمير ينبع بن الحسين الأمير أمير مكة وينبع بن محمد الثائر أمير ينبع النسابة بن موسى الثاني بن عبدالله الرضا بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الامام الحسن السبط عليه السلام). ولا يصح نسبهم هذا ، حيث قال أبن فندق البيهقي في كتابه (لب اللباب) ان أولاد فليتة بن القاسم هم: عبد الله ويحيى وعيسى وهاشم. فليس له أبن أسمه (حسين).
علماً بأنَّ الذين ينتسبون الى الحسين بن فليتة هم فقط:
[(1. ذوو مبارك، عقب الشريف مبارك بن محمد بن عبدالكريم بن علي بن سالم، ومساكنهم اليوم في مكة المكرمة وجدة.
2. ذوو عبدالله، وهم عقب الشريف عبدالله بن محمد بن عبدالكريم بن علي بن سالم، ومساكنهم اليوم في مكة المكرمة – زادها الله شرفاً – وجدة.
3. ذوو صالح، وهم عقب الشريف صالح بن محمد بن عبدالكريم بن علي بن سالم، ومساكنهم اليوم في مكة المكرمة.
4. ذوو يوسف، وهم عقب الشريف يوسف بن محمد بن عبدالكريم بن علي بن سالم، ومساكنهم في مكة المكرمة.
5. ذوو محمد، وهم عقب الشريف محمد بن علي بن سالم، ومساكنهم في مكة المكرمة، وكانوا قديماً يسكنون قرية الجديدة في وادي فاطمة.
6. ذوو هجرس، وهم عقب الشريف هجرس بن علي بن سالم، ويسكنون اليوم في مكة المكرمة – حرسها الله تعالى – ومنهم بيت في جدة.
7. ذوو سعيد، وهم عقب الشريف سعيد بن سليمان بن علي بن سالم، ويسكنون اليوم في مكة المكرمة وفي قرية الدوح الكبير في وادي فاطمة، وجدة.
8. ذوو جعفر، وهم عقب الشريف جعفر بن سليمان بن علي بن سالم، ويسكنون اليوم في مكة المكرمة ووادي فاطمة
9. ذوو زيد، وهم عقب الشريف زيد بن علي بن سالم، ويسكنون في قرية البرابر والنزهة في وادي فاطمة)].
وهناك من الهواشم الامراء من ينتسبون الى فليتة أو جده الاعلى (أبي هاشم الأكبر محمد بن الحسين الأمير) وهؤلاء ليسوا المقصودين بهذا البحث ولا اعتراض على نسبهم الشريف.
فضلا على ما قاله ابن فندق رحمه الله عن القتادات هنالك ما يقارب ست نسابين ذكروا بطلان نسب القتادات قبل ابن فندق بالاضافه الى ماظهر عنهم جليا في الفحص الجيني الوراثي
ردحذفمن هم الاشراف الذين على السلاله j1 ومن أين أتوا ؟
أقدمهم الرسيين الذين قدموا للجزيرة العربية عام ١٨٥هجري من طبريستان في ايران وهم مقرين بذلك ومن فروعهم آل حميد الدين حكام اليمن .
ومن أبناء عمومتهم الأعارجه في العراق.
والقتادات في الحجاز بفروعهم العبادلة والجوادا والحرث والهجاري والفعور وجوازين والمناعمه في جيزان ....الخ
والسليمانيون بفروعهم حيث أنهم أجتمعوا على التحور fgc8712 تحتj1 وأصل هذا التحور من بلاد فارس (ايران) لا علاقه لهذا التحور بالعرب سواء القبائل العدنانيه او القحطانية ولم يجتمع معهم الا اناس يقال لهم بنو صالح قيل أنهم من معين من اليمن وقيل انهم من يهود خيبر او يهود المدينه ،وقد ظهرت نتيجة شخص من بني صالح في الامارات اسمه/ جابر الحداد اتضح انه ايضا قادم من ايران .
كما اجتمع معهم في نفس الخط الجيني fgc8712 مشهدي رباني في ايران!!!!
فضل الله العامري في لبنان .
والنقطة الفاصلة في نسبهم أنه على فرض صحة عدنانية السلالة j1 فإن جميع قبائل العربية التي على السلالة j1 لا تلتقي بهم ابدا سواء ما صنف منها عدناني او القحطاني حيث اجتمعت العرب على التحور fgc1695 ومن المستحيل ان يجتمع العدنانيون والقحطانيون في جد واحد ولا يجتمع معهم بني هاشم !!!.
لذا يظهر والله أعلم ان هؤلاء القوم من الغزو المجوسي أو اليهودي الذي قدم لجزيرة العرب لتحريف الدين الاسلامي ونشر التشيع وقتال آل البيت الاصليين وتشتيتهم والتسمي بأسمائهم .
ومن المعلوم ان ال حميد الدين اول من اتى بالمذهب الزيدي وهم أول من حرف الاذان الى (حيا على خير العمل )
وكذلك ذكر المؤرخون بأن قتادة ابن ادريس ايضا كان يحمل المذهب الرافضي وانتشر على زمن حكمه التشيع فكانت تقام صلاة الشيعه الاثني عشريه في الحرمين الشريفين.
افضل مايمكن عمله هنا الاعتماد على الحمض النووي لتمحيص الصادق من الكاذب
ردحذفاكبر نسب يطمع به هو النسب الهاشمي لشرف القرابه من رسول الله صلى الله عليه وسلم
وبلغ عدد المدعين عشرات الملايين في مختلف اصقاع الارض
الحمض النووي
كفيل بفحص وتبيين الصادق من الكاذب
لذا يحارب هذا العلم اليوم من قبل هؤلاء المدعين
فعلا التحور fgc8712 بعيد عن القبائل المعدية القضاعية والنزارية
ردحذفكلام غير صحيح وقذف وبهتان عظيم
ردحذفهل يبق للغمز مكاناً، حول صراحة نسب وشهرة قبيلة الأشراف الهواشم الأمراء
ردحذفزيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
هل يبق للغمز مكانا
حول صراحة نسب وشهرة قبيلة الأشراف الهواشم الأمراء
سبحانك هذا بهتان عظيم
الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على الرسول الأمين , وعلى آله وصحبه , ومن اهتدى بهديه , واقتفى أثره إلى يوم الدين .
أما بعد :فان البيت النبوي يمنى في أيامنا المعاصرة مع شديد الأسف , بكثرة الادعاء , للدخول فيه بغير وجه حق , ولا شك أن هذا الأمر مع إقرارنا بوجوده منذ القرون الأولى , إلا أنه لم يكن بمثل الكم الذي نجده في زماننا الذي نعيشه , وذلك لوجود عدة أسباب , من وجهة نظرنا , وهي :
أولاَ: قلة الورع لدى أولئك المدعون والدخلاء نسأل الله العافية , ودليله أننا لم نجد من بين تلك البيوت , أو القبائل المدعية للانتساب إلى السادة أو الأشراف , من ادعى إلى بيت من بيوت النفوذ والوجاهة في مجتمعنا , وذلك بسبب خوفهم من سطوتهم وقوة نفوذهم , إلا أنهم استسهلوا الدخول في بيت النبوة , اعتماداَ على عدم وجود من ينصرهم ويدافع عنهم من خارجهم , مع شديد الأسف .
ثانياَ: بروز فئام من أفراد البيت النبوي نفسه , امتهنوا مهنة تزوير النسب وبيعه لمن يرغب , اعتماداَ على وجود بعض سلاسل النسب المنقطعة , وربط مثل هؤلاء الأدعياء فيها , متسترين خلف مؤسسات علمية وهمية , من مثل الجمعيات واللجان النسبية , والتي لم يكن لها وجود في سابق الأيام , مدلسين على ضعاف النفوس , والمتطلعين إلى هذا النسب الشريف , وكل ذلك بغية التكسب الحرام , نسأل الله الحماية من ذلك .
وعلى الرغم من ذلك: برزت ثلة صالحة من أفراد البيت النبوي , ومن خارجهم من محبيهم , وعارفي فضلهم , أخذت على عاتقها الرد على أولئك الأدعياء , معتمدين على علمهم ومعرفتهم بأنساب بيت النبوة , نسأل الله تعالى لهم التثبيت والتوفيق , ومن بينهم سيادة أخي الحبيب الرجل العالم العلم الشريف إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير , الذي يذب عن حياض بيت النبوة , بكل ما أوتي من بصر وبصيرة , على الرغم مما لاقى من أذى ومضايقة وتشهير , نسأل الله تعالى أن يجزل مثوبته , ويكافئه بالحسنى وزيادة .
وللأسف أن ديدن أولئك المدعون في الرد على الشريف إبراهيم الأمير وأمثاله , لا يكون بنقاش دلائل الدعاوى الواهية , وإنما يكون بالتنبيش في سلسلة نسب كل من يدافعهم ويناضلهم , لإظهاره بمظهر الضعف أو المماثلة .
وكان حالهم مع أخي الشريف إبراهيم الأمير , أن نبشوا كتابًا وقع صاحبه في بعض الأوهام حول الأشراف الهواشم الأمراء (قبيل الشريف إبراهيم الهاشمي الأمير) , فأخذوا بإحياء خطأً تراجع عنه صاحبه، بغية التنقص والغمز للشريف إبراهيم الأمير وجماعته , مدلسين على العوام ممن لا حظ لهم في علم النسب , أو النظر في كتبه , ومعرفة طرق الإثبات , وطرق النفي , ومعرفة من يحتج برأيه من عدمه , فضلاَ عن مصطلحه . ومن ذلك ما أورده أحد مؤرخي الحجاز , ونسابة قبيلة حرب , شيخنا الجليل الوالد الدكتور عاتق بن غيث البلادي ــ رحمه الله ــ حول قبيلة الهواشم الأمراء , في ثنايا كتابه (معجم قبائل الحجاز) , بنصه التالي : (فليته : ويقال لهم : سادة فليته , فرع من السادة يسكنون مر الظهران حول الدوح , ولهم حي في مكة بجبل الكعبة , ويقول الشريف مساعد بن منصور : إنهم أبناء حسين بن فليته بن أبي فليته القاسم بن أبي هاشم بن جعفر بن محمد بن عبدالله بن الأمير بن هاشم بن الأمير الحسين بن محمد الثاني بن موسى الثاني بن عبد الله الثاني بن موسى الجون . أي أن عدادهم في الأشراف بني الحسن بن علي رضي الله عنهما . والسائد عند المعاصرين أنهم حسينيون , والأشراف لا يزوجونهم , وفي جدول أمراء المدينة : أبو فليته قاسم بن مهنا. عداده في بني الحسين بن علي رضي الله عنهما . غير أن قول الشريف مساعد صريح أنهم حسنيون)([1]).
وإحقاقا للحق، وإشهاراَ للحقيقة , نرد على ما ذكره شيخنا الفاضل عاتق البلادي رحمه الله , ووصله بمحبته لآل البيت بما يرضى , وفق السياق الآتي :
أولاَ : نقاشنا لما ورد في ثنايا كتابه المشار إليه , في النقاط التالية :
ردحذف1 ــ إن العمود النسبي الصحيح للهواشم الأمراء المعروفون بـ (سادة فليته), يعود إلى جدهم : الشريف فليته بن القاسم بن أبي هاشم محمد بن جعفر بن محمد بن عبد الله بن أبي هاشم محمد بن الحسين الأمير بن محمد الثائر بن موسى الثاني بن عبد الله الرضا بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه , وكان ما ذكره البلادي في ثنايا كتابه , فيه شيء من السقط .
2 ــ قوله: (والسائد عند المعاصرين أنهم حسينيون) , مردها إلى شهرة الهواشم الأمراء (سادة فليته) , إذ أن العرف لدينا في الحجاز, أن السادة لقب يطلق علي ذرية الحسين بن علي بن أبي طالب , بينما الهواشم الأمراء قبيلة حسنية صريحة , ساد فيهم لقب السيادة , مثلهم مثل غيرهم من بعض قبائل الأشراف الحسنيين بالحجاز , كالأشراف العناقوه (العنقاوية) .
3 ــ قوله: (والأشراف لا يزوجونهم) داخلها الوهم , أو بالأصح رواية واهية رواها أحدهم إلى الشيخ البلادي , ولم يتأكد منها ويدحضها بالواقع , حيث أن للهواشم الأمراء مصاهرات قديمة وحديثة , مع أغلب فروع الأشراف بالحجاز , فعلى سبيل المثال : لهم مصاهرات مع الأشراف ذوي بركات في فروعهم : ذوي رضا , والرباعنة , والعرامطة , وذوي عبد الله , ومع الأشراف المناديل , ومع الأشراف الحرث , ومع الأشراف المناعمة .
4 ــ قوله (وفي جداول أمراء المدينة : أبو فليته قاسم بن مهنا , عداده في بني الحسين بن علي رضي الله عنهما) , وهي عبارة صحيحة . إذ أن ما عناه هو : القاسم بن مهنا بن حسين بن مهنا بن داود بن القاسم أبي أحمد بن أبي عبد الله بن أبي القاسم طاهر بن يحي النسابة بن الحسين بن جعفر بن عبد الله بن الحسين الأصغر بن زين العابدين علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب . أحد أمراء المدينة المنورة الحسينيين , حكمها لمدة تقارب الخمس والعشرين عاما , من سنة 558هـ , إلى سنة 583هـ([2]), إلا أنه لا علاقة له بالأشراف الهواشم الأمراء ( سادة فليته ) , فهذا حسيني , وهم حسنيون .
5 ــ قوله (غير أن قول الشريف مساعد صريح بأنهم حسنيون) , ورد ضعيفاَ ولم يرجحه , ولم يبين وجه عدم ترجيحه , على الرغم من وضوح ذلك وتبينه , واعتمد على ذكر كل ما وصل إليه من أقوال , حول أحبتنا (قبيلة الأشراف الهواشم الأمراء ــ سادة فليته) , وهو ديدن الباحثين , وأهمل شيخنا الفاضل جانب الترجيح , والذي تظهر به شخصية الباحث الرصين في عمله البحثي , وفق قواعد البحث العلمي الجاد , في قول شيخنا الوالد المؤرخ النسابة الشريف مساعد بن منصور , وهو من حجج الأشراف وأعرف من غيره , بل ومواطناَ للأشراف الهواشم في مكة أيضاَ , وقوله مقدم على قول غيره , إذ أن أهل البيت أدرى بمن فيه .
ثانياَ : موقفه مما تضمنه كتابه , وفق ما ذكرناه في النص السابق , ويتضح من خلال التالي :
ردحذف1 ــ رد على نفسه رحمه الله , حينما ذكر أسرة الهواشم في نفس الكتاب , وفي الصفحة رقم (557) , وبتصريحه بأن الهواشم أسرة حسنية هاشمية , حكمت الحجاز في زمنها , وذكر نسبها الصريح إلى الحسن بن علي بن أبي طالب , ومدة حكمها للحجاز و وكيف وصلوا إلى حكم مكة المكرمة , ومن انتزع منهم الإمارة , وذكر اسم آخر أمير لمكة منهم , ونقتطف مما ذكره في النص التالي : (الهواشم : أسرة حسنية هاشمية , حكمت الحجاز من سنة 454 أو 456هـ ــ على الخلاف ــ إلى سنة 598هـ 1174م أو 597هـ على الخلاف , وهم بنو أبي هاشم محمد بن الحسن بن محمد بن موسى بن عبد الله أبي الكرام بن موسى الجون بن عبد الله بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم ... آل إليهم الحكم بعد بني عمومتهم بني سليمان بن داود بن الحسن المثنى , المتقدم ... ثم جاء الشريف قتادة بن إدريس ... فاستولى على الحكم من الهواشم فأسس دولة بني قتادة ... وآخر ولاة الهواشم : الشريف مكثر بن عيسى بن فليته بن قاسم بن محمد بن أبي هاشم , المتقدم)( 3 ) . وشيخنا البلادي بهذا قد ناقض نفسه , وقدم رواية من روى له , على النص المكتوب , وهو خطأ يخالف المنهج العلمي المعروف .
2 ــ أقر بخطئه حينما راسله الشريف إبراهيم الهاشمي الأمير، واعتذر رحمه الله عن ذلك في كتابه: (رسائل ومسائل في الأنساب والتاريخ) (4/224) والذي جمعه سنة 1418هـ، فقال: (وبعد بسط ما لديهم من إيضاحات وتمحيص للمعلومات، ومراجعة عدد من المراجع، قر قرارنا على أن تكون الكتابة عنهم في طبعات (المعجم) المقبلة إن شاء الله على النحو التالي:
أولاً: في مادة الفاء يكون النص: سادة فَلِيتة: فرع من السادة الأشراف يسكنون مر الظهران في الدوح الكبير، ولهم حي في مكة بجبل الكعبة، ويقول الشريف مساعد بن منصور أنهم أبناء حسين بن فليتة بن أبي فليتة القاسم بن أبي هاشم بن جعفر بن محمد بن عبدالله الأمير بن [أبي]([3]) هاشم بن الأمير الحسين بن محمد الثائر بن موسى بن عبدالله الثاني بن موسى الجَون. أي أن عدادهم في الأشراف بني الحسن بن علي رضي الله عنهما-، ويميزون بالأمراء. ويشار إلى مادة الهواشم.
ردحذفثانيًا: مادة الهواشم، تبقى كما هي، ويضاف في آخرها: ولهم اليوم بقية بمكة وبمر الظهران وقد صح لدي أن أي قول ينافي ما ذكره أعلاه لا صحة له.
والله أعلم، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
عاتق بن غيث البلادي
يوم الثلاثاء الموافق 8/7/1417هـ)([4])
ثم توالت اعتذرات شيخنا عاتق البلادي المتلاحقة عن خطئه في حق الأشراف الهواشم الأمراء بمكة والحجاز، وكان يكفيه ذاك الاعتذار، لكن لأمانته وورعه وإحساسه بخطئه أسهب في ذكر الأشراف الهواشم الأمراء وفضائلهم ودولتهم، فبعد ست سنين من كتابة اعتذراه أي سنة 1423هـ- ألف كتابه: (الإشراف على تاريخ الأشراف)، فقال: (الأشراف الهواشم، الطبقة الثالثة من أشراف الحجاز. يسمون الهواشم ويسمون الأمراء، أما تسميتهم بالهواشم فنسبة إلى جدهم محمد أبي هاشم مؤسس دولتهم الآتي ذكره، أما تسميتهم بالأمراء فنسبة إلى جدهم: الحسين الأمير، قال ابن عنبة: وأما محمد الأكبر بن موسى الثاني، ويقال له: الثائر، فأعقب من صلبه خمسة رجال، وهم: عبدالله الأكبر والحسين الأمير...الخ، وذريتهم اليوم منتشرون في مكة ومر الظهران، وينتسبون: الأشراف الهواشم، والأشراف الأمراء)([5]).
وقال العلامة المؤرخ عاتق البلادي: (الحسين، هو أول من لقب بالأمير، ولذا تنتسب ذريته اليوم الأمير. وهذا النسب متفق عليه إلى علي كرم الله وجهه) ([6]).
ثم حضر المؤرخ عاتق البلادي حفل تنصيب الشريف عتيق بن سعد الهاشمي الأمير شيخًا على قبيلة الأشراف الهواشم الأمراء في الحجاز في 6 ذي القعدة سنة 1423هـ، وأطنب في تاريخهم وأنسابهم، فقال: (هذه مناسبة كريمة، وسانحة عظيمة، دعانا إليها من له حق التلبية، ويكرم فيها من حقه التكريم.
فالسادة الأشراف الهواشم ثم الأمراء، لهم شرف وحسب ونسب قد يتمناه غيرهم. فأجدادهم قد أقاموا دولة في الحجاز دامت نحو 141 سنة، ضمت ما بين حلي ابن يعقوب إلى تيماء في الشمال، ووصلت شرقًا إلى تخوم اليمامة، وظهر فيهم ملوك وأمراء أفذاذ يشار إليهم بالبنان. وقد ظهر فيهم مشاهير، وكلهم مشاهير، فكان الشريف أبو هاشم محمد بن جعفر أول من حكم سنة [455هـ]([7]) ثم ابنه قاسم بن أبي هاشم، ثم ابنه فليتة بن قاسم، ثم هاشم بن فليتة، ثم قاسم بن هاشم، ثم عيسى بن فليتة، ثم داود بن عيسى، ثم مُكثر بن عيسى آخر ملوكهم، ثم جار الزمن على الهواشم الأمراء، فتعرضوا للتعتيم، إما لإدبار الدنيا عنهم، أو الثارات القديمة.
فرغم كل الأسباب ظلوا كالجمر الذي يتوقد، يرى أو لا يرى، وحافظوا على بلادهم في وادي فاطمة ولا زالوا أهلها.
أما اليوم فإن من أفخر مفاخرهم الابن النجيب: أبو هاشم إبراهيم بن منصور بن درويش الأمير، فقد بعث ذخائرهم، ونقب عن أعلامهم، وباهى بهم الأسر والقبائل، حتى عادوا من أشهر الأسر الهاشمية«([8]).
وبعد ثلاثة عشر سنة من كتابة اعتذراه أي سنة 1430هـ- ألف العلامة المؤرخ البلادي كتابه: (المصحح من تاريخ مكة)، فقال عن الأشراف الهواشم الأمراء بالحجاز: (في صغرنا كنا نسمع من الأشراف ذوي بركات في وادي فاطمة، اسم هذه الأسرة ذات المجد والحسب والنسب، إنه اسمها: (سادة فَلِيتة) وعلى هذا السماع كتبت ذلك في (معجم قبائل الحجاز)، ولكن هذا أغضب السادة، وقالوا: إن اسمنا الأشراف الهواشم، والأشراف الأمراء. هذا صحيح لا غبار عليه، ونوَّهت عنه في كتاب (تأريخ الأشراف))([9]).
ردحذفثالثاَ : ذكرت ( قبيلة الأشراف الهواشم الأمراء ) صراحة بأنهم قبيلة من قبائل الأشراف الحسنيين بالحجاز , من قبل مجموعة من نسابي الأشراف بالحجاز , ومنهم :
1 - الأمير المؤرخ النسابة الشريف علي بن أحمد بن منصور الكريمي البركاتي القائل: (السادة الأمراء الهواشم آل فُليتة القاطنين بمكة ووادي فاطمة، ينتهي نسبهم إلى حسين بن فُليتة بن أبي فُليتة القاسم بن أبي هاشم محمد بن جعفر)([10]).
2 - الوالد النسابة المؤرخ , الشريف مساعد بن منصور بن مساعد آل عبد الله بن سرور آل زيد , في كتابه (جداول أمراء مكة وحكامها)، حينما أشار إلى من تولى حكم مكة من الهواشم الأمراء , كما أشار إلى جدهم أمير مكة الشريف فليتة بن القاسم بن أبي هاشم محمد بن جعفر , بقوله : (من عقبه سادة فليته والأمراء بمكة ووادي فاطمة)( 11 ) .
3 ــ شيخي العلامة المؤرخ النسابة، الوالد الشريف محمد بن منصور بن هاشم آل عبدالله بن سرور , في كتابه: (قبائل الطائف وأشراف الحجاز)، بقوله : ( الأشراف الهواشم الأمراء , ويعرفون أيضاَ بسادة فليته , ويسكنون وادي فاطمة , وهم من عقب الشريف فليته بن القاسم بن محمد ... كانت إمارة مكة فيهم قبل آل قتادة , لا زالوا يعرفون بالهواشم الأمراء حتى وقتنا الحاضر ...)( 12 ) .
4 ــ المؤرخ النسابة الشريف احمد ضياء بن قللي العنقاوي , في كتابه (معجم أشراف الحجاز)، بقوله : (الأشراف الهواشم الأمراء : ويعرفون أيضاَ بالسادة الأمراء , كما يعرفون أيضاَ بسادة فليته , أحد الفروع الأساسية للأشراف الحسنية بالحجاز , فهم عقب الشريف أبي هاشم محمد الأمير بن الحسين الأمير بن محمد الثائر بن موسى الثاني بن عبد الله الرضا بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ...)( 13 ) .
وإجمالا : لو سلمنا بأن الوالد الشيخ الدكتور عاتق بن غيث البلادي رحمه الله , على جلالة قدره، وعلو كعب علمه , وقامته العلمية الحجازية لم يتراجع عن خطئه, نقول: بأنه لا يعد حُجة في أنساب الأشراف , وقول نسابة الأشراف مقدم على قوله , بل ويرد عليه , فيؤخذ كلامه وقوله إذا ما وافق قول وكلام نسابة الأشراف، ويترك إذا ما عارض قوله .
وبعد ذلك: فهل يبقى للغمز مكانا حول صراحة نسب وشهرة قبيلة الأشراف الهواشم الأمراء بالحجاز؟؟؟ سبحانك هذا بهتان عظيم ...
وصلى الله وسلم وبارك وأنعم على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه،،،
وكتبه
خادم النسب الشريف
الدكتور / الشريف حشيم بن غازي البركاتي
الجمعة الثاني من شهر ذي الحجة الحرام من عام 1435هـ
[صاحب كتاب فيض الرحمات في التعريف بالأشراف النمويين آل بركات]